الأربعاء، 7 يناير 2015

تطبيقات الحاسب في التعليم

تطبيقات الحاسب في التعليم


رابط الموضوع في اليوتيوب :



تصميم الانفوجراف للموضوع :




مقدمة :

"ان أمة لا تتقن استخدام الحاسب الآلي هي أمة أمية"
هكذا قيل فنحن الآن في عالم يتحكم فيه الحاسوب و الفضائيات
عليه فكلما جاء جيل تعقدت عملية تعليمه و تدريسه لأنه على المعلم دائما أن يواكب معطيات العصر الحديث و ما فيه من انفجار معرفي و تكنولوجي،
اذن لا بد من مواكبة العصر و التعامل مع معطياته
وذلك من خلال تطبيقات الحاسب في التعليم التي سنتطرق إليها من خلال هذا العرض

مفهوم الحاسب في التعليم :

يعتبر الحاسب أداة مساعدة ووسيلة تعليمية لها أغراض متعددة منها:
-      حفظ معلومات الطلبة.
-      تختصار الجهد في البحوث والدراسات.
-      وسيلة اتصال تعليمية بامتياز .
-      تنظيم المكتبات .
-      سرعةالوصول للمعلومات.
وغيرها الكثير مما لا حصر له .

أنواع تطبيقات الحاسب في التعليم :

يمكن تقسيم أنواع تطبيقات الحاسب الآلي في التعليم إلى ثلاثة أنواع رئيسية كالتالي :
1 - الحاسب الآلي مادة تعليمية :
فيستخدم كمقررات لمحو أمية الحاسب الآلي أو الوعي به . أو يستخدم كمقررات تقدم للمعلمين . أو كمقررات لإعداد المتخصصين في علوم الحاسب الآلي .
2 - الحاسب الآلي في الإدارة التربوية :
فيستخدم في عمليات الإحصاء والتحليل . ويستخدم في الشئون المالية . ويستخدم في الإدارة المدرسية. ويستخدم في التقويم والامتحانات . ويستخدم في المكتبات .
3 - الحاسب الآلي وسيلة مساعدة في العملية التعليمية :
فيستخدم في الشرح والإلقاء . يستخدم في التمرينات والممارسة . وفي الحوار التعليمي ، وفي حل المشكلات ، ويستخدم في النمذجة والمحاكاة وفي الألعاب التعليمية .


ايجابيات تطبيق الحاسب في التعليم :

1.  يعمل على توفير الفرص الكافية للمتعلم للعمل بسرعته الخاصة حسب قدراته.
2.  امكانية تزويد المتعلم بالتغذية الراجعة الفورية .
3.  يجعل عملية التعلم أكثر فاعلية من خلال توظيف الحركة و الألوان .
4.  يعمل على مراعاة الفروق الفردية بين المتعلمين .
5.  يعمل على توفير وقت و جهد المعلم و المتعلم على حد سواء.
6.  السرعة العالية في معالجة البيانات و تخزينها و استرجاعها و الدقة في تحليلها

سلبيات استخدام الحاسب في التعليم :

الأضرار البدنية والتعليمية :

- إجهاد النظر
- الصداع
- آلام الرسغ والرقبة
- ضعف المستوى في الحساب
- رداءة خط الطالب في الكتابة

الأضرار النفسية:

- ضعف أنشطة أساسية لبناء البدن اجتماعيا وفكريا وعاطفيا.
- العزلة
- الإدمان

نموذج تجربة ناجحة في تطبيقات الحاسب في التعليم :

التجربة الماليزية :

- في عام 1996م وضعت لجنة التطوير الشامل الماليزية للدولة خطة تقنية شاملة تجعل البلاد في مصاف الدول المتقدمة.
أهم أهداف هذه الخطة إدخال الحاسب الآلي والارتباط بشبكة الإنترنت في كل فصل دراسي من فصول المدارس. وكان يتوقع أن تكتمل هذه الخطة (المتعلقة بالتعليم) قبل حلول عام 2000م لو لا الهزة الاقتصادية التي حلت بالبلاد في عام 1997م . ومع ذلك فقد بلغت نسبة المدارس المربوطة بشبكة الإنترنت في ديسمبر 1999م أكثر من 90% ، وفي الفصول الدراسية 45%.
تسمى المدارس الماليزية التي تطبق التقنية في الفصول الدراسية " المدارس الذكية" (وتهدف ماليزيا إلى تعميم هذا النوع من المدارس في جميع أرجاء البلاد.
أما فيما يتعلق بالبنية التحتية فقد تم ربط جميع مدارس وجامعات ماليزيا بعمود فقري من شبكة الألياف البصرية السريعة والتي تسمح بنقل حزم المعلومات الكبيرة لخدمة نقل الوسائط المتعددة والفيديو.

المراجع :

1.    إبراهيم بن عبد الله المحيسن (2005): المعلوماتية والتعليم ، القواعد والأسس النظرية ، المدينة المنورة: مكتبة دار الزمان للنشر والتوزيع.
2.    إبراهيم الفار : تربويات الحاسوب وتحديات مطلع القرن الحاسب والعشرين دار الفكر العربي ، بيروت 2000م
3.    إبراهيم عبد الوكيل الفار (2002): استخدام الحاسوب في التعليم، عمان: دار الفكر للطباعة والنشر والتوزيع.
4.    عبد الحافظ محمد سلامـه (2004) : تطبيقات الحاسوب في التعليم ، الرياض : دار الخريجي للنشر والتوزيع .
5.    عبدالله المرسي : استخدام الحاسب الآلي في التعليم ، ط 3 ، مكتبة تربية الغد ، السعودية ، 1425هـ .
6.    عبد القادر الفنتوخ ومهندس عبد العزيز السلطان، الإنترنت في التعليم :مشروع المدرسة الإلكترونية، رسالة الخليج العربي،الرياض،1999م
7. وسائل الإتصال التعليمية . د عبدالله اسحاق عطار ، د . احسان محمد كنساره .(الطبعة الثالثة1425 هـ ، مكة المكرمة )


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق