الأربعاء، 7 يناير 2015

مراحل تصميم التعليم الإلكتروني

مراحل تصميم التعليم الإلكتروني

رابط الموضوع في اليوتيوب :

https://www.youtube.com/watch?v=3uYbq9WdKrA

تصميم الانفوجراف للموضوع :





مقدمة :

يعد التصميم التعليمي من العلوم الحديثة التي ظهرت مؤخراً في مجال التعليم ، ويبحث هذا العمل في تطوير التعليم و خبراته وبيئاته ووصف أفضل الطرق التعليمية التي تحقق النتاجات التعليمية المرغوب فيها ، ويصف الإجراءات التي تتعلق باختيار المادة التعليمية المراد تصميمها وتحليلها وتنظيمها وتطويرها وتقويمها بما يتفق مع خصائص المتعلمين ، كما يهتم هذا العمل بوصف البرامج التعليمية والاستراتيجية المناسبة للتعليم وتحديد الاداة أو الوسيلة التعليمية المناسبة للتعليم .

تعريف التصميم التعليمي :

يعد التصميم التعليمي إحدى العمليات الرئيسة لتكنولوجيا التعليم، وتعددت التعريفات التي تناولته، فهناك من يراه بأنه مدخل منظومي لتخطيط وإنتاج مواد تعليمية فعالة، وآخرون يشيرون إليه على أنه مدخل منظومى لتخطيط وتطوير وتقييم وإدارة العملية التعليمية بفاعلية.
وقد أشارت جميع التعريفات على أنه عملية تعنى بتحديد الشروط والخصائص والمواصفات التعليمية الكاملة لأحداث التعليم، ومصادره، وعملياته، وذلك من خلال تطبيق مدخل النظم القائم على حل المشكلات والذي يضع فى الاعتبار جميع العوامل المؤثرة فى فعالية التعليم والتعلم.

أهمية التصميم التعليمي :

1-                       يشكل التصميم التعليمي الإطار النظري النموذجي الذي لو اتبع فإنه سيسهل تفعيل العملية التعليمية بمهامها المختلفة : نقل المعرفة , اكتساب المهارات, وجودة الموقف التعليمي.

2-                       التصميم التعليمي جسر يصل بين العلوم النظرية (العلوم السلوكية والمعرفية ) , والعلوم التطبيقية (استخدام التكنولوجيا في عملية التعلم ).

مراحل التصميم التعليمي :

تعتمد غالبية نماذج التصميم التعليمي في إنشائها على نموذج ADDIE))وهذا الاختصار مكون من الحروف الأولى للمصطلحات التي تشكل المراحل الخمس التي يتألف منها النموذج وهي :
1-                       التحليل ((Analyze: وهو تحليل احتياجات النظام مثل تحليل العمل والمهام ,وأهداف المتعلمين وقدراتهم, واحتياجات المجتمع , والمكان والوقت والمواد والميزانية.
2-                       التصميم ((Design: ويتضمن تحديد المشكلة سواء كانت تدريبية لها علاقة بالعمل أم بالتعليم والتربية , ومن ثم تحديد الأهداف , والاستراتيجيات , والأساليب التعليمية المختلفة اللازمة لتحقيق الأهداف.
3-                       التطوير ((Develop: ويتضمن وضع الخطط للمصادر المتوافرة وإعداد المواد التعليمية.
4-                       التطبيق ((Implement: ويتضمن تسليم وتنفيذ وتوزيع المواد والأدوات التعليمية.
5-                       التقويم ((Evaluate: ويتضمن التقويم التكويني للمواد التعليمية , وكفاية التنظيم بمقرر ما , وكذلك تقويم مدى فائدة مثل هذا المقرر للمجتمع , ومن ثم إجراء التقويم النهائي أو الختامي.

نماذج التصميم التعليمي :

توجد كثير من النماذج التي تناولت تصميم المواد والبرامج التعليمية، ولكنها اختلفت تبعاً لمستوياتها من حيث الشمول والعمق، أو لطبيعة الأهداف ونواتج التعلم المستهدفة، أو لمستوى اتقان تعلمها، فمنها البسيط على مستوى الوحدات التعليمية أو الدروس، ومنها المركب على مستوى المقررات الدراسية، ولا يصلح اختيار نموذج واحد لجميع المراحل التعليمية والمواقف التدريسية، ولكن يتم المفاضلة فيما بينها في ضوء طبيعة مدخلات النظام وما يرجو تحقيقه من أهداف.
وبدراسة النماذج المختلفة للتصميم التعليمي نجد أن هذه العملية تتم في ضوء مجموعة من المراحل والتي هي بمثابة خطوات إجرائية رئيسة ومحددة يقوم بها المصمم التعليمي، وقد تتضمن مجموعة من العمليات الفرعية. وإن اختلفت نماذج التصميم التعليمي فى شكلها، إلا أنها تتفق في جوهرها من حيث إتباعها خطوات إجرائية محددة تتمثل في عمليات التحليل، والتصميم والإنتاج، ثم التطبيق فالاستخدام والتقويم .

أنواع نماذج التصميم التعليمي :

وقد أشار عبد العزيز طلبة في دراسته (2005،ص 175) إلى ثلاثة أنواع رئيسة لنماذج التصميم التعليمي هى: نماذج توجيهية وتهدف إلى تحديد ما يجب عمله من إجراءات توجيهية للتوصل إلى منتوجات تعليمية محددة فى ظل شروط تعليمية معينة، ونماذج وصفية وتهدف إلى وصف منتوجات تعليمية حقيقية فى حالة توفر شروط تعليمية محددة مثل نماذج نظريات التعلم، ونماذج إجرائية وتهدف إلى شرح أداء مهمة عملية معينة، وتشتمل على سلسلة متفاعلة من العمليات والإجراءات، ولذلك فكل نماذج التطوير التعليمي تندرج تحت هذا النوع.




بعض النماذج لمراحل التصميم التعليمي :

1-                       في الثمانينات نموذج أحمد منصور (1983)،





2-                       التسعينات نموذج عبد اللطيف الجزار(1995) الذي طوره فى عام 2002 ليتناسب مع تكنولوجيا التعليم الإلكتروني .






3-                       وأخيراً نموذج محمد خميس(2003) في بداية الألفية الثالثة.




المراجع :

1-                       عبد العزيز طلبة عبد الحميد(2005): "فعالية برنامج مقترح فى ضوء معايير الجودة الشاملة والمدخل المنظومى لتطوير التعليم على تنمية وعى الطلاب المعلمين بمتطلبات توظيف تكنولوجيا التعليم الإلكتروني"، المؤتمر العلمى السنوى العاشر(تكنولوجيا التعليم الإلكترونى ومتطلبات الجودة الشاملة)، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم بالاشتراك مع كلية البنات ـ جامعة عين شمس، مج (15)، الكتاب السنوى، ج(2)، القاهرة، دار السحاب للنشر والتوزيع، ص ص 323-365.
2-                       محمد عطية خميس(2006): تكنولوجيا إنتاج مصادر التعلم، ط1، القاهرة، دار السحاب.
3-                       أحمد حامد منصور(2001): الإنترنت ـ استخداماته التربوية، المنصورة، المكتبة العصرية.
4-                       عبد اللطيف بن الصفى الجزار(1999): مقدمة في تكنولوجيا التعليم (النظرية والتطبيق)،القاهرة، المؤلف،كلية البنات، جامعة عين شمس.
5-                       الشحات سعد عتمان,وأماني محمد عوض(2007): تكنولوجيا التعليم الالكتروني ,دمياط,مكتبة نانسي.
6-                       التصميم التعليمي وتطبيقة في تصميم التعليم الالكتروني عن بعد,د. بدر الصالح,ورقة بحثية
7-                       عرض بوربوينت للطالبتين فاطمة الزامل ،مشاعل الخميس .




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق